منتديات مجموعة بريدة
أهلاً ومرحباً بكم في منتديات مجموعة بريدة

حياكم

منتديات مجموعة بريدة

مجموعة بريدة في دبلوم مصادر التعلم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

  إدارة مراكز مصادر التعلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 22/12/2012

مُساهمةموضوع: إدارة مراكز مصادر التعلم    الخميس ديسمبر 27, 2012 4:22 pm



على الرغم من الدور المهم الذي أدته المكتبات المدرسية بأنواعها المختلفة وعبر تاريخها الطويل في دعم العملية التربوية بشكل عام والمناهج المدرسية بشكل خاص إلا أنها اعتمدت ولفترة طويلة جدا، على الأوعية التقليدية للتعلم والمعلومات وبخاصة الكتب وغيرها من المطبوعات. وكانت محاولات تطويرها واخراجها من هذا الاطار تواجه بكثير من الصعوبات الادارية والمالية التي تواجه المؤسسة التربوية. وحتى عندما نمت المكتبة المدرسية فإن نموها كان تراكمياً وليس تكاملياً ولم تؤدِ دوراً ايجابيا في ادخال المصادر والنظم والتكنولوجيا التربوية الحديث مما حال دون استخدامها من قبل الطلبة والمعلمين. كذلك فقد أغفلت المكتبة المدرسية في صورتها التقليدية أهم عنصر في العملية التعليمية وهو المتعلم. وقد تطورت العملية التربوية في الفترة الأخيرة وظهرت أفكار ونظريات وأساليب حديثة في مجال التعليم والتعلم، تؤكد ان أفضل أنواع التعليم هو الذي يتم عن طريق الخبرة وخلق الرغبة والدافعية لدى المتعلم في البحث عن المعلومات بنفسه ومن مصادرها المتعددة. وكان على المكتبة المدرسية ان تتطور لتواكب هذه التغيرات في النظريات التربوية الحديثة، ولتواكب هذه التكنولوجيا التي دخلت المؤسسة التربوية بسرعة وقوة، فظهرت فكرة تطوير المكتبات المدرسية الى مراكز مصادر التعلم.

وهذه المراكز على الرغم من حداثتها فهي وليدة القرن العشرين، إلا ان جذورها أقدم من ذلك بكثير.. إن التطورات التربوية والتكنولوجية المتلاحقة والمتسارعة في هذا القرن، والمشكلات الكثيرة التي بدأت تواجه العملية التعليمية والتعلمية أدت الى ظهور أطراف عدة تنادي بضرورة انشاء مراكز مصادر التعلم لتواكب هذه التطورات والارتقاء بعملية التعليم وتحسينها من أجل خلق متعلم قادر على مواجهة المواقف والمشكلات المختلفة وايجاد الحلول المناسبة لها بطرق علمية صحيحة تعتمد على مصادر جديدة ومتعددة للمعلومات. وهذا الكتاب: يتناول موضوع مراكز مصادر التعلم من بعدين رئيسيين: البعد العام والبعد الاداري.

ويضم الكتاب عدة وحدات رئيسية تتناول: الادارة ومبادئها العامة، عناصر ادارة مراكز مصادر التعلم وتشمل التخطيط والتنسيق والتوظيف والاتصال واتخاذ القرار، كما يتناول بالتفصيل موضوع مصادر التعلم من جميع جوانبه النظرية والعملية، ويقدم مجموعة من النماذج لهذه المراكز من بعض الدول العربية.

من الكتاب: أنماط مراكز مصادر التعلم:
هناك ثلاثة أنماط لتنظيم مركز مصادر التعلم وهي:

مركز المصادر ذو النظام المركزي «Centeralized» وهذا النوع من المراكز يعمل على أنه الامكانية الوحيدة ضمن المنطقة والمسؤول عن اقتناء المواد التعليمية وفهرستها وخزنها، وفي العادة فإن هذه الامكانية تكون في متناول المعلمين وليس الطلاب ومن الواضح ان قيمة هذه المراكز ترتبط بفعالية خطة التوزيع التي تتبعها، وان مواداً كالأفلام المتحركة والثابتة والشرائح تكون قيمتها ضئيلة بالنسبة للمعلمين ان وصلتهم متأخرة، لأن قيمتها الحقيقية نابعة من كونها متكاملة مع درس معين في وقت محدد. إن المركز ذا النظام المركزي عامة هو أقل الأنواع تكلفة، لأنه لا يتطلب مضاعفة في المكان أو التجهيزات أوالموظفين ومع ان هذا المركز غير مكلف نسبيا وفعال إلا ان صعوبة ادارته تتزايد كلما توسع النظام المدرسي.

مركز مصادر التعلم ذو النظام اللامركزي «Decentertalized»: وهذا المركز يعمل على أساس انه امكانية مستقلة ضمن بناء مدرسة معينة وهو المسؤول عن اقتناء المواد التعليمية وفهرستها وتخزينها. وبصورة عامة فإن استخدام مثل هذا المركز يكون في متناول يد الطلاب والمعلمين وهو مصمم ليلبي حاجات المدرسة الواحدة التي يقع فيها.

مركز مصادر التعلم المنسق «Coordinated»: وهو نظام يحوي شبكة من المراكز المدرسية المربوطة بمركز مصادر تعلم مركزي، ويعد تطوراً طبيعياً في أي منطقة تعليمية حيث تحتل التربية المقام الأول عند التخطيط.

وفي النظام التنسيقي فإن كل مدرسة تطور مركزها الخاص بها بحيث يتم تزويد هذا المركز من قبل مركز المنطقة الذي يوفر تجهيزات وخدمات اضافية.




---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qassim1434.forumarabia.com
 
إدارة مراكز مصادر التعلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجموعة بريدة :: قسم الإضافات :: خاصة-
انتقل الى: