منتديات مجموعة بريدة
أهلاً ومرحباً بكم في منتديات مجموعة بريدة

حياكم
منتديات مجموعة بريدة
أهلاً ومرحباً بكم في منتديات مجموعة بريدة

حياكم
منتديات مجموعة بريدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مجموعة بريدة

مجموعة بريدة في دبلوم مصادر التعلم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تصنيف ديوي العشري واهميته بالنسبة لمراكز مصادر التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس اللقماني




عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 24/12/2012

تصنيف ديوي العشري واهميته بالنسبة لمراكز مصادر التعلم Empty
مُساهمةموضوع: تصنيف ديوي العشري واهميته بالنسبة لمراكز مصادر التعلم   تصنيف ديوي العشري واهميته بالنسبة لمراكز مصادر التعلم I_icon_minitimeالخميس يناير 03, 2013 2:13 am

السلام عليكم ورحمته وبركاته
لقد قمت بنقل بعض الأفكاراثناء التجول في الأنترنت عن مدى اهمية وضرورة تصنيف ديوي
اتمنى ان تعم الفائدة المرجوة


كيفية تصنيف الكتب

هو عملية ترتيب الكتب حسب الموضوع الذي تعالجه وإعطاء كل كتاب رقم التصنيف الخاص به .

الغاية من التصنيف /
هو إبراز وعرض المعلومات الموجودة بالمكتبة بطريقة تتيح الوصول إليها بسهوله .

وأشهر طرق التصنيف /
هي الطريقة العشرية المعروفة باسم مؤلفها (( ملفل ديوي )) وهو أن ما وعاه الإنسان يرجع إلى معارف عشرة على أساسها تصنف الكتب إلى أصول عشرة وكل أصل ينقسم بدوره إلى عشرة اقسام والفكرة في هذا النظام هي أن كل نوع من أنواع المعرفة له رقم تصنيف يدل عليه , فإذا ما أعطينا الكتاب رقماً أصبح من السهل معرفة موضوعه بالرجوع إلى جدول التصنيف . فيما يلي الصول العشرة العامة :

000 المعارف العامة 500 العلوم البحتة

100 الفلسفة 600 العلوم التطبيقية
200 الديانات 700 الفنون الجميلة

300 العوم الاجتماعية 800 الآداب

400 اللغات 900 التاريخ والجغرافيا



القواعد الهامة الواجب مراعاتها في التصنيف وهي :
1 / يصنف الكتاب حسب موضوعه , ثم حسب الشكل الذي وضعت فيه مادته فمثلاً كتاب تاريخ الديانات هو كتاب دين وليس كتاب تاريخ لأن الدين هو مادة الكتاب .

2 / إذا تناول الكتاب أكثر من قسم من موضوع عام اقتصاد وسياسة يصنف للقسم الأغلب .

3 / يحسن تصنيف القصص بمعزل من لغاتها وتوضع في دولاب خاص ويرمز لها ( ق ) نسبة إلى قصص وبحرف ( إف ) في الإنجليزية .

لكي تؤدي المكتبة رسالتها التربوية والثقافية على خير وجه يجب أن تكون منظمة تنظيماً فنياً ييسر للقارئ الاهتداء إلى الموضوعات في أقصر وقت وبأيسر جهد . فالوسائل العملية لتنظيم وتصنيف المكتبة من جديد : ــ

1 ــــ تفرز جميع الكتب بعناية , والتي يرى عدم صلا حياتها إما لقدمها او لعدم مسايرتها للمناهج الدراسية تعزل في مكان خاص لاتخاذ الإ جراءات لإعادتها مع التأشير في السجلات اليومية .

2 ــــ تعزل الكتب التالفة على حدة حتى يتم إصلاحها أو التخلص منها بعد موافقة لجنة المكتبة وإخطار المنطقة .

3 ــــ تقسم الكتب الباقية وهي الصالحة إلى عشرة أقسام حسب الأصول العشرة الرئيسية في طريقة (( ديوي )) ثم يقسم كل قسم إلى فروعه العشرة , وهذه العملية ليست صعبة بالقدر الذي يتوهمه المصنف فهناك أقساماً من الكتب تكاد تصنف نفسها آلياً مثل كتب التاريخ والأدب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصنيف ديوي العشري واهميته بالنسبة لمراكز مصادر التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تصنيف ديوي
»  إدارة مراكز مصادر التعلم
» دبلوم المصادر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجموعة بريدة :: قسم الأعضاء :: فارس اللقماني-
انتقل الى: