منتديات مجموعة بريدة
أهلاً ومرحباً بكم في منتديات مجموعة بريدة

حياكم
منتديات مجموعة بريدة
أهلاً ومرحباً بكم في منتديات مجموعة بريدة

حياكم
منتديات مجموعة بريدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مجموعة بريدة

مجموعة بريدة في دبلوم مصادر التعلم
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صالح الصالحي




عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 29/12/2012

ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ Empty
مُساهمةموضوع: ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ   ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 10:26 pm

ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ

ﺗﻌﻨﻲ ﻛﻠﻤﺔ “ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻒ” “ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﺨﻄﻂ ﻭﺍﻷ‌ﻋﻤﺎﻝ ﻭﺍﻷ‌ﻧﺸﻄﺔ ﺍﻟﻤﻌﻘﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻛﻲ ﺗﺼﺒﺢ ﺍﻟﻌﻤﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺫﺍﺕ ﻓﻌﺎﻟﻴﺔ ﻭﻣﺜﻤﺮﺓ “.
ﻭﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻻ‌ ﺗُﻌْﻨَﻰ ﻓﻘﻂ ﺑﻀﺒﻂ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻹ‌ﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺒﻴﺔ  ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﺘﺴﻊ ﻓﻲ ﻣﻔﻬﻮﻣﻬﺎ ﻟﺘُﻌْﻨَﻰ ﺑﺘﻮﻓﻴﺮ ﺑﻴﺌﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﻴﺴﺮﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ ﻭﻣﺤﻔﺰﺓ ﻟﻠﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺑﻲ.
ﻭﻓﻲ ﺿﻮﺀ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﺈﻥ ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﻣﺎ ﻳﻠﻲ :-
-        ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺇﺟﺮﺍﺀﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ.
-        ﺗﻮﺟﻴﻪ ﻧﺸﺎﻁ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻧﺤﻮ ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺍﻟﻤﺮﻏﻮﺑﺔ.
-        ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻭﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻇﻴﻒ ﻭﺗﻨﺴﻴﻖ ﺍﻟﺠﻬﻮﺩ ﺍﻟﻤﺒﺬﻭﻟﺔ.
-        ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻹ‌ﻳﺠﺎﺑﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ.
ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻟﺼﻔﻲ :
ﻳﻘﺼﺪ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻮﺩ ﺑﻴﺌﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺗﻼ‌ﻣﻴﺬﻩ . ﻭﺗﺆﺛﺮ ﻓﻴﻪ ﺑﺎﻗﻲ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﻤﻮﻗﻒ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ . ﻭﻳﺆﺛﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﻮﺩ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﺣﻴﺚ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻷ‌ﺩﺍﺀ ﺃﻓﻀﻞ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻳﺸﻌﺮ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﺑﺎﻷ‌ﻣﺎﻥ ﻭﺍﻻ‌ﻃﻤﺌﻨﺎﻥ ﻓﺎﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺬﻱ :-
-        ﻳﺤﺎﻓﻆ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺍﺯﻥ ﺑﻴﻦ ﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ.
-        ﺗُﻘﺪَّﻡ ﻓﻴﻪ ﺗﻮﺟﻴﻬﺎﺕ ﻣﺤﺪﺩﺓ ﻭﻭﺍﺿﺤﺔ.
-        ﻳُﻌﻄﻰ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻗﺪﺭًﺍ ﻭﺍﻓﺮًﺍ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻭﺗﻘﺪﻳﺮ ﺍﻟﺤﻠﻮﻝ ﺍﻟﺒﺪﻳﻠﺔ.
-        ﻳﻮﻓﺮ ﻗﺪﺭًﺍ ﻛﺎﻓﻴًﺎ ﻣﻦ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﺭﺍﺕ.
ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻭﻋﻼ‌ﻗﺘﻬﺎ ﺑﺎﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻟﺼﻔﻲ :
ﻳُﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺸﺎﻃﺎﺕ ﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻷ‌ﻧﻤﺎﻁ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻭﺣﺬﻑ ﺍﻷ‌ﻧﻤﺎﻁ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺒﺔ، ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺎﺕ ﺍﻹ‌ﻧﺴﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺠﻴﺪﺓ، ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﺟﻮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻓﻌﺎﻝ ﻭﻧﺎﺿﺞ ﻭﻣﻨﺘﺞ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻭﺇﺗﺎﺣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﺧﺘﻴﺎﺭ ﺍﻷ‌ﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻟﻪ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺁﺭﺍﺋﻪ ﺑﻘﺪﺭ ﻛﺒﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ. ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺒﻴﻦ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺗﺘﻀﻤﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ :-
-        ﺣﻔﻆ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ.
-        ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻟﻮﺟﺪﺍﻧﻲ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻲ.
-        ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﻘﻴﺔ ﺍﻟﻤﻴﺴﺮﺓ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ.
-        ﺗﻮﻓﻴﺮ ﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﻤﻼ‌ﺋﻤﺔ ﻟﺨﺼﺎﺋﺺ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ.
-        ﺇﺗﺎﺣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻟﻼ‌ﺧﺘﻴﺎﺭ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ.
ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ
ﻭﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﻫﻮ ﺃﻥ ﺗﻮﻇﻒ ﻛﻞ ﺍﻹ‌ﻣﻜﺎﻧﻴﺎﺕ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ ﺗﺤﺴﻴﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﻭﺗﻘﻠﻴﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﻮﻕ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻻ‌ﻧﺪﻣﺎﺝ ﻓﻲ ﺃﻧﺸﻄﺘﻬﺎ.
ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻬﺪﻑ :
ﺇﻥ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﺑﺒﻌﺾ ﻭﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻐﺮﺽ ﺇﻧﺠﺎﺯ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﺗﺪﺭﻳﺴﻴﺔ ﺗﺘﻌﺪﺩ ﺃﻧﻤﺎﻃﻬﺎ . ﻭﻗﺪ ﺣﺪﺩ ﺟﻮﻧﺴﻮﻥ ﺛﻼ‌ﺛﺔ ﺃﻧﻤﺎﻁ ﻟﻠﺘﺮﻛﻴﺒﺎﺕ ﺍﻟﺒﻨﻴﻮﻳﺔ ﻟﻸ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺃﻱ ﺍﻟﻄﺮﻕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﻮﺍﺻﻞ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻭﻫﻲ:-
-        ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ :
ﻭﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻣﻌًﺎ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻟﻪ ﻹ‌ﻧﺠﺎﺯ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ.
-        ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻲ :
ﻳﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻓﻴﻪ ﺑﺪﺍﻓﻊ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻹ‌ﻧﺠﺎﺯ ﺃﻫﺪﺍﻑ ﻻ‌ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﻻ‌ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﺇﻧﺠﺎﺯﻫﺎ.
-        ﺍﻟﻨﻤﻂ ﺍﻟﻔﺮﺩﻱ :
ﻭﻓﻴﻪ ﻳﻨﺠﺰ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺮﺑﻄﻬﻢ ﺃﻳﺔ ﻋﻼ‌ﻗﺔ ﺑﻤﺎ ﻳﻨﺠﺰﻩ ﺍﻵ‌ﺧﺮﻭﻥ.
 
ﻧﻈﺮﻳﺎﺕ ﺗﺒﻠﻮﺭ ﺗﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺼﻞ :
ﺻﻨﻔﺖ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻠﻮﺭ ﺗﺼﻮﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻦ ﺇﺩﺍﺭﺗﻪ ﻟﻠﻔﺼﻞ ﻭﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻌﺎﻣﻠﻪ ﻣﻊ ﺗﻼ‌ﻣﻴﺬﻩ ﻭﻣﻨﻬﺎ :
1.       ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻘﺎﻣﻴﺔ : ﻭﺗﻌﺘﻤﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻘﺎﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻻ‌ﻧﺘﻘﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻭﻋﻘﺎﺑﻬﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﻄﺄ.
2.       ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﺄﺟﻴﻠﻴﺔ : ﻭﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺪﺃ ﺗﺨﻮﻳﻒ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻛﺄﺳﺎﺱ ﻟﺤﻔﻆ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺑﺎﻟﻔﺼﻞ ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺘﺎﻥ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺍﻟﺘﺴﻠﻄﻲ ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﻧﺤﻮ ﺿﺒﻂ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻭﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﺘﻬﻢ ﻭﺍﺳﺘﻘﻼ‌ﻟﻴﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻭﺍﻟﺘﻬﺪﻳﺪ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ.
3.       ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻌﻼ‌ﺟﻴﺔ : ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﺸﻜﻼ‌ﺕ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻲ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺑﻌﺪ ﻭﻗﻮﻋﻬﺎ .
4.       ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﺍﻟﻮﻗﺎﺋﻴﺔ : ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻬﺘﻢ ﺑﺎﻟﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻬﻴﺌﺔ ﺍﻟﺠﻮ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ ﻭﺍﻟﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﺣﺘﻤﺎﻻ‌ﺕ ﺍﻟﻮﻗﻮﻉ ﻓﻲ ﻣﺸﻜﻼ‌ﺕ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺑﺎﻟﻔﺼﻞ.
ﻭﺗﺘﺒﻊ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺘﺎﻥ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺍﻟﺘﺴﻠﻄﻲ ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﻧﺤﻮ ﺿﺒﻂ ﺳﻠﻮﻙ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻭﺍﻟﺤﺪ ﻣﻦ ﺣﺮﻳﺘﻬﻢ ﻭﺍﺳﺘﻘﻼ‌ﻟﻴﺘﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻟﻌﻘﺎﺏ ﻭﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﺨﻮﻳﻒ ﻭﺍﻟﻮﻋﻴﺪ.
ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺘﺎﻥ ﺍﻷ‌ﺧﺮﻳﺘﺎﻥ ﻓﺘﺘﺒﻊ ﺍﻟﻤﺪﺧﻞ ﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺪﻳﻞ ﺍﻟﺴﻠﻮﻙ ﻭﺍﻟﺠﻮ ﺍﻻ‌ﻧﻔﻌﺎﻟﻲ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻔﺼﻞ، ﻭﻣﺪﺧﻞ ﻋﻤﻠﻴﺎﺕ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ.
ﻭﻳﺘﺄﺛﺮ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﻭﺍﻟﻤﻨﺎﺥ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﺑﻌﻮﺍﻣﻞ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﺎ :-
-        ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﺒﻴﺌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﺔ ﻭﺍﻟﺼﻒ.
-        ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻈﺮﻭﻑ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻟﻠﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺧﺼﺎﺋﺼﻬﻢ.
-        ﻣﺎ ﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﺎﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻭﺧﺼﺎﺋﺼﻬﻢ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺄﻫﻴﻠﻴﺔ ﻭﺍﺗﺠﺎﻫﺎﺗﻬﻢ ﻭﺟﻨﺴﻬﻢ.
 
ﻧﻤﻮﺫﺝ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻲ ﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺼﻔﻲ :
ﻗﺪَّﻡَ “ﻭﺭﺝ” ﻧﻤﻮﺫﺟًﺎ ﻣﻔﺎﻫﻴﻤﻴًﺎ ﻓﻲ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻣﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﺃﺑﻌﺎﺩ ﺳﺒﻌﺔ :
1-      ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻭﻇﻴﻔﺔ ﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺔ :-
ﻳﺤﺘﺎﺝ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻟﻠﻘﻴﺎﻡ ﺑﺎﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ : ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ – ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ – ﺍﻟﺘﻨﺴﻴﻖ – ﺍﻹ‌ﺭﺷﺎﺩ – ﺍﻟﺘﻮﺟﻴﻪ – ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻠﻜﻴﺎﺕ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﻣﺔ – ﺍﻻ‌ﺗﺼﺎﻝ.
2-      ﺗﺸﻤﻞ ﻣﻬﺎﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻭﻣﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﻣﻌﻴﻨﺔ :-
ﻣﺜﻞ : (ﺍﻟﺰﻣﻦ – ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ – ﺍﻷ‌ﻓﺮﺍﺩ – ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ – ﺍﻟﺼﻼ‌ﺣﻴﺔ – ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ – ﻭﺍﻟﻤﺴﺆﻭﻟﻴﺔ – ﺍﻟﺜﻮﺍﺏ – ﻭﺍﻟﻌﻘﺎﺏ).
3-      ﺗﺸﻤﻞ ﻣﻬﺎﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻋﻮﺍﻣﻞ ﻭﻣﺘﻐﻴﺮﺍﺕ ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻨﻬﺎ : ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ – ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ –ﺧﺎﺭﺝ ﺍﻟﺼﻒ – ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺼﻒ ﻭﺑﺪﻭﻥ ﺗﻼ‌ﻣﻴﺬ – ﻓﻲ ﻣﻮﺍﻗﻒ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺃﺧﺮﻯ.
4-      ﺗﻌﻤﻞ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﻭﺗﻨﻤﻴﺔ ﺍﻟﻘﻴﻢ : ﻣﺜﻞ : ﺍﻹ‌ﻧﺠﺎﺯ – ﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ – ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ – ﺍﻻ‌ﺣﺘﺮﺍﻡ ﻟﻠﺬﺍﺕ – ﺍﻟﺴﻼ‌ﻣﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ – ﺍﻟﻀﺒﻂ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ – ﺍﻟﺘﻤﺎﺳﻚ – ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻥ.
5-      ﺗﻌﻤﻞ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﺬﻟﻴﻞ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻴﻦ ﺑﻴﻦ : ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ – ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ – ﺍﻷ‌ﺩﻭﺍﺭ – ﺍﻷ‌ﺷﺨﺎﺹ – ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ – ﺍﻷ‌ﻓﺮﺍﺩ – ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺍﻵ‌ﺗﻴﺔ ﻭﺍﻟﺒﻌﻴﺪﺓ.
6-      ﺗﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﻨﺎﺟﻤﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻼ‌ﻗﺎﺕ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﺑﻴﻦ ﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﻋﺪﻳﺪﺓ ﻣﻨﻬﺎ:
ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ – ﺍﻟﻌﻤﺮ – ﺍﻟﺨﻠﻔﻴﺔ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ – ﺗﻜﺎﻣﻞ ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ – ﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻬﻴﻜﻠﻲ – ﺍﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ – ﻣﻼ‌ﺀﻣﺔ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﻭﺍﻟﻤﺼﺎﺩﺭ ﻭﺍﻟﺘﺴﻬﻴﻼ‌ﺕ.
7-      ﺗﺘﺄﺛﺮ ﺃﺩﻭﺍﺭ ﻭﻣﻬﺎﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ ﺑﺎﻟﻔﻠﺴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺤﺘﻜﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: (ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺫﺍﺗﻬﺎ – ﺍﻟﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻢ – ﺍﻷ‌ﻓﺮﺍﺩ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻤﻴﻦ).
 
ﺑﻴﺌﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ :
ﻳﻤﻜﻦ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻤﻔﻀﻠﺔ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺍﻷ‌ﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﺘﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺣﺪﺩﺗﻬﺎ ﺩﺭﺍﺳﺎﺕ ﻓﺮﺍﺯﺭ :-
1- ﺍﻟﺘﻔﺮﻳﺪ :
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﻣﺪﻯ ﻣﺮﺍﻋﺎﺗﻪ ﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻭﻣﻴﻮﻟﻬﻢ ﻭﻗﺪﺭﺍﺗﻬﻢ.
2- ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ :
ﻃﺮﻳﻘﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﻣﺪﻯ ﺇﺗﺎﺣﺔ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬﻩ ﻟﻤﻨﺎﻗﺸﺘﻪ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ.
3- ﺍﻻ‌ﺳﺘﻘﻼ‌ﻝ :
ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﻣﺪﻯ ﺇﺗﺎﺣﺔ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺃﻥ ﻳﺨﺘﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻷ‌ﻣﻮﺭ ﻭﺍﻷ‌ﻧﺸﻄﺔ ﻭﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻌﻠﻤﻴﺔ ﻣﺎ ﻳﺨﺼﻪ.
4- ﺍﻟﺒﺤﺚ :
ﻣﺪﻯ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺣﻞ ﺍﻟﻤﺸﻜﻼ‌ﺕ ﻭﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﺣﻞ ﺍﻷ‌ﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻠﻘﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ.
5- ﺍﻟﺘﻤﺎﻳﺰ :
ﻣﺪﻯ ﻣﺮﺍﻋﺎﺓ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﻠﻔﺮﻭﻕ ﺍﻟﻔﺮﺩﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ.
ﺑﻴﺌﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ :
          ﻭﻫﻲ ﺇﺩﺭﺍﻙ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠﻤﻴﻦ ﻟﺒﻴﺌﺔ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻷ‌ﺑﻌﺎﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﺼﻮﻝ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺠﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻭﺍﻻ‌ﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻷ‌ﺑﻌﺎﺩ ﻫﻲ :
1- ﻣﻬﺎﻡ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ :
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻘﻮﻡ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﻣﺜﻞ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻭﻣﻨﺎﻗﺸﺔ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ.
2- ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ :
ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﻗﺪﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺀ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻪ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﻔﺼﻞ.
3- ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻭﺍﻟﺘﻨﻈﻴﻢ :
ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺗﻌﻠﻴﻤﺎﺕ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻔﻬﻤﻬﺎ ﻛﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺑﺴﻬﻮﻟﺔ
4- ﻭﺿﻮﺡ ﺍﻟﻘﻮﺍﻧﻴﻦ ﻭﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ :
ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﻣﻨﻈﻤﺔ ﻳﺘﺒﻌﻬﺎ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ.
5- ﺿﺒﻂ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﻠﻔﺼﻞ :
ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺃﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻗﻮﺍﻧﻴﻦ ﺍﻟﻔﺼﻞ.
 6- ﺍﻟﺘﺠﺪﻳﺪ :
ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﻸ‌ﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺪﻳﺜﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻭﻣﺤﺎﻭﻟﺘﻪ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺟﺬﺍﺑﺔ.
7- ﺍﻟﺘﻌﺎﺭﻑ :
ﻭﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻻ‌ﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻟﺸﺨﺼﻲ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ ﺑﺘﻼ‌ﻣﻴﺬﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺼﻞ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﻲ.
 ﻭﺑﺼﻔﺔ ﻋﺎﻣﺔ ﻓﺈﻥ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﻓﺮﺻًﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻟﻠﺘﻌﻠﻢ ﻭﻭﻗﺘًﺎ ﻛﺎﻓﻴًﺎ ﻟﻠﻤﻤﺎﺭﺳﺔ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ  ﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻔﺮﺩ ﻭﺍﻟﺘﻤﻜﻦ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺔ , ﻭﻳﻔﺮﺩ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﻳﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﻛﻔﺎﺀﺗﻪ.
ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻰ ﺭﻓﻊ ﻛﻔﺎﺀﺓ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ :- 
ﻫﻨﺎﻙ ﻋﺪﺓ ﻭ ﺳﺎﺋﻞ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﻭﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﻣﻦ ﺧﻼ‌ﻝ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺼﻔﻲ ﻭﻣﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ :-   
-        ﺗﻨﻮﻳﻊ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﻭﺗﻮﻓﻴﺮ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻧﺸﺎﻃﺎﺕ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺗﻮﻓﺮ ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺣﺮﻳﺔ ﺍﻻ‌ﺧﺘﻴﺎﺭ. 
-        ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﺑﻴﻦ ﺟﻤﺎﻋﺎﺕ ﺍﻟﻨﺸﺎﻁ ﻭﻓﻖ ﺭﻏﺒﺎﺗﻪ ﻭﻣﻴﻮﻟﻪ.
-        ﺍﻟﺘﻨﻮﻳﻊ ﻣﻦ ﺃﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻮﺍﺻﻞ ﻭﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ ﻟﻠﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﻤﺢ ﻟﻜﻞ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺃﻥ ﻳﺘﻜﻴﻒ ﻣﻊ ﺍﻷ‌ﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻼ‌ﺋﻢ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩﺍﺗﻪ ﻭﻗﺪﺭﺍﺗﻪ ﻭﻣﻴﻮﻟﻪ .     
 
ﺍﻟﻌﻮﺍﻣﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻜﻢ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺔ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺎﺕ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ :-            
ﺍﻟﻮﺿﻮﺡ :  ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﻛﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻌﻄﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﺠﺎﺑﺘﻪ.   
ﺍﻟﺤﺰﻡ : ﻭﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﺘﺤﺪﻳﺪ ﻭﺍﻷ‌ﻣﺮﻳﻪ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺘﺨﺬﻫﺎ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻨﺪ  ﻣﻌﺎﻟﺠﺔ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺳﻠﻮﻛﻴﺔ . ﺇﻥ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺗﻌﺒﻴﺮﺍﺕ ﻭﺟﻬﻪ ﻭﻧﻐﻤﺔ ﺻﻮﺗﻪ ﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺪﻯ ﺣﺮﺹ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻳﺄﻣﺮ ﺑﻪ. 
 ﺍﻟﺨﺸﻮﻧﺔ  :  ﻭﺗﻮﺿﺢ ﺩﺭﺟﺔ ﺍﻟﻐﻀﺐ ﻭﺍﻹ‌ﺣﺒﺎﻁ ﻭﺍﻟﺴﺨﻂ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺪﺙ ﻟﻠﻤﻌﻠﻢ ﺃﺛﻨﺎﺀ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺑﺎﻟﻜﻒ ﺃﻭ ﺍﻻ‌ﺷﺘﻐﺎﻝ. 
ﺍﻟﺤﺪﺓ : ﻭﺗﻮﺿﺢ ﻣﺴﺘﻮﻱ ﺟﺬﺏ ﺍﻻ‌ﻧﺘﺒﺎﻩ ﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﻗﺪﺭﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻴﻄﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﺼﻞ.
ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺰ : ﻳﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺮﻛﺰ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻜﻠﻔﻴﻪ ﺑﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ.
ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ : ﻭﺗﺸﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﻛﻴﻒ ﻳﺘﻢ ﺗﻌﻮﻳﺪ ﺍﻟﺘﻠﻤﻴﺬ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﻦ ﺟﺎﻧﺐ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﺑﺬﻟﻚ ﻳﺘﻀﺢ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﻭﺍﻟﺤﺮﻳﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻼ‌ﻥ ﻭﻟﻴﺴﺎ ﺷﻴﺌﻴﻦ ﻣﻨﻔﺼﻠﻴﻦ.
ﺃﺩﻭﺍﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﺍﻟﺼﻔﻲ :
1-      ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ :
ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺤﻮﺭ ﺩﻭﺭ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ  ﺍﻷ‌ﺳﺎﺳﻲ ﻓﻤﻬﻤﺘﻪ ﺍﻷ‌ﻭﻟﻰ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺆﺩﻱ ﺇﻟﻰ ﺣﺪﻭﺙ ﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ. ﻭﺗﻨﺤﺼﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻬﺎﻡ ﻓﻲ (ﺍﻟﺘﺨﻄﻴﻂ ﻟﻠﺘﺪﺭﻳﺲ – ﺗﻨﻔﻴﺬ ﺍﻟﺘﺪﺭﻳﺲ – ﺗﻘﻮﻳﻢ ﺗﻌﻠﻢ ﺍﻟﺘﻼ‌ﻣﻴﺬ – ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



عدد المساهمات : 47
تاريخ التسجيل : 22/12/2012

ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ Empty
مُساهمةموضوع: شكر وتقدير   ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 11:58 pm





شكرا لك أخ صالح على الموضوع الجميل



======
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://qassim1434.forumarabia.com
فارس اللقماني




عدد المساهمات : 65
تاريخ التسجيل : 24/12/2012

ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ   ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ I_icon_minitimeالسبت يناير 05, 2013 12:15 am

بارك الله فيك اخي صالح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ﻣﻔﻬﻮﻡ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﻔﻴﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مجموعة بريدة :: قسم الإضافات :: عامة-
انتقل الى: